تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

اجتماع مجلس الوزراء رقم 61 برئاسة المهندس شريف اسماعيل

المزيد من الصور

رئيس الوزراء يوجه بتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب.

محافظ القاهرة :انفاق 8,3 مليار جنية على عدد من المشروعات بالمحافظة.

.........


استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل، إجراءات تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام فعاليات مؤتمر الشباب الثاني الذي عقد بأسوان يومي 27 و 28 يناير الجاري، بشأن الإسراع في معدلات تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظات الصعيد لتحقيق التنمية المستهدفة.

 ووجه المهندس شريف إسماعيل خلال الاجتماع الوزراء المعنيين بالتنسيق والمتابعة الدورية لكافة المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظات الوجه القبلي، والانتهاء منها وفق برامج زمنية محددة، وأشار رئيس الوزراء إلى أن توصيات المؤتمر تهدف إلى دفع جهود التنمية في صعيد مصر من خلال تكثيف الجهود فى مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان، والعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين هناك، وتوفير العديد من فرص العمل في مختف القطاعات، مع الإسراع من الإنتهاء من المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة قبل نهاية يونيو 2018.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم إنشاء مناطق متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظات الصعيد، واطلاق العديد من المشروعات كثيفة العمالة، مع وضع تصور متكامل لتطوير  منطقة "خورقندي"، وكذا الإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبى "قنا، سفاجا، القصير" الذى يهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الامكانات والثروات الطبيعية الهائلة في تلك المنطقة لاقامة مشروعات في مجالات السياحة والتعدين وغيرها.

 واستعرض مجلس الوزراء تقريراً حول المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية، حيث أشار محافظ القاهرة إلى أنه يتم تنفيذ عدد كبير من المشروعات، وأن ما تم إنفاقه على تلك المشروعات يصل إلى حوالى 8.3 مليار جنيه خلال الـ 15 شهراً الماضية. مشيراً إلى أنه يتم في مجال الاسكان تنفيذ العديد من المشروعات والتى تتضمن الاقتصادية والاجتماعية منها هذا إلى جانب ما يخص تطوير العشوائيات فى مختلف انحاء المحافظة، وتشمل مشروع الاسمرات 3، والمحروسة بالمقطم، هذا إلى جانب المشروع الخاص بتطوير منطقة تل العقارب ومنشأة ناصر، وفي قطاع مياه الشرب والصرف  الصحي يتم تنفيذ مشروعات تتضمن إقامة محطة توسعات وإعادة تأهيل محطة مياه شمال حلوان200 ألف م3/يوم، وتوسعات  وإعادة تأهيل محطة مياه التبين100 ألف م3/يوم، وازدواج المجمع من رافع الأميرية حتى رافع الخصوص، وفيما يخص قطاع الصحة فيتم تنفيذ عدد من المشروعات منها تطوير وتجهيزات بالمعهد القومي للكلى والمسالك البولية، وإحلال كلي لمستشفى حلوان العام، وتطوير وتجهيز الأقسام الداخلية بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، وتجهيزات بمركز أورام السلام.

 وفيما يخص مشروعات قطاع التعليم، تمت الاشارة مشروع توسع مدرسة المعادى الثانوية بنات (21 فصل)، ومشروع توسع مدرسة عبدالمنعم واصل(15 فصل)، ومشروع انشاء جديد مدرسة تعليم أساسي بالمرج (22 فصل)، وإحلال جزئى مدرسة محمود خاطر الإبتدائية المشتركة (24 فصل)، وفي قطاع الري اشار المحافظ إلى أنه يتم إنشاء مخر سيل بمنطقة 15 مايو.

وخلال العرض أشار المحافظ إلى عدد من مشروعات التطوير ورفع الكفاءة منها تطوير المراكز التكنولوجية المتواجدة بالاحياء، ووضع منظومة متكاملة للاشارات المرورية داخل المحافظة، وتنفيذ ممشى على نهر النيل بطول حوالى 6 كم على مراحل بداية من كوبرى 15 مايو، هذا إلى جانب تطوير ميدان وكوبرى السيدة عائشة وسوق التونسي، واقامة جراج بمنطقة روكسى يسع لأكثر من 1700 سيارة.

        القرارات :

  •   وافق مجلس الوزراء على إنشاء (الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي) والتى ستعمل كهيئة اقتصادية تتولى إدارة كافة الأنشطة والموارد البشرية والطبيعية التي تقع في نطاق هذه المنطقة الحيوية، وتعمل على تنفيذ المخطط الشامل لتنمية منطقة المثلث الذهبي والذي يتضمن مشروعات في مجال السياحة والتعدين، والزراعة، والبنية الأساسية، والطاقة الشمسية، والميكنة الزراعية، وحفر الآبار، وتحلية مياه البحر وغيرها، ويقوم المشروع على استغلال الثروات التعدينية الضخمة فى المنطقة لخدمة الصناعة والتصدير، كما يهدف إلى اقامة منطقة اقتصادية فى أطر قانونية وتنفيذية جاذبة للاستثمار مع ضمان الاستدامة لتلك الانشطة الاقتصادية بعيده المدى، هذا اضافة إلى اقامة مجتمعات حضرية حديثة بمستوى اجتماعى متميز مع اشراك اهالى المنطقة فى تلك الانشطة.  

  •  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أوروجوى الشرقية حول التعاون والمساعدة المتبادلة فى المسائل الجمركية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 28/11/2016.

  • وتهدف الاتفاقية إلى العمل على تسهيل حركة التبادل التجارى بين الطرفين، والعمل على مواجهة ومنع المخالفات الجمركية، فضلاً عن الاستفادة من تيسير عملية الرقابة الجمركية على نقل البضائع، وكذا استخدام الطرق والوسائل الخاصة بهذه الرقابة فى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين.

  • ويشمل التعاون والمساعدة المتبادلة تبادل المعلومات والتشاور اللازم لضمان التطبيق الصحيح للتشريع الجمركى وتيسير التجارة ومنع ومكافحة والتحرى عن المخالفات الجمركية فى البلدين والامكانيات المتوفرة لديهما، وكذا تقديم كافة اشكال التعاون الممكنة للمساهمة فى تحديث هياكل وتنظيم طرق العمل داخل مصلحة الجمارك لدى الطرفين بما يتفق مع أفضل الممارسات الدولية المطبقة.

  •  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الخاص بـ (مشاريع قطاع الصحة والخدمات البلدية، والمياه والصرف الصحى) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للاسهام فى خطط الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بمبلغ 15 مليون دولار امريكى.

  • ويقدم الصندوق هذه المنحة فى إطار تعهد دولة الكويت فى المؤتمر الرابع للمانحين الذى عقد فى لندن بتاريخ 2/2/2016 بالمساهمة فى تمويل خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة.
  • وقد وافقت الحكومة المصرية على قبول هذه المنحة لتمويل مشاريع انمائية لدعم وتلبية احتياجات اللاجئين السوريين فى المناطق الاكثر تأثراً بتواجدهم فى جمهورية مصر العربية، ففى القطاع الصحى تهدف المشروعات إلى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة فى مجال مكافحة العدوى وانتشار الامراض وتوفير التطعيمات الاساسية من خلال دعم الخدمات الصحية الاكثر تأثيراً فى اقسام الطوارئ والاستقبال والعناية المركزة وقسطرة القلب بالمستشفيات المستهدفة.

  • وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى تهدف المشروعات إلى تحسين الخدمات من خلال تطوير ورفع كفاءة عدد من روافع وتدعيم شبكات المياه والصرف الصحى فى كل من مدينة دمياط الجديدة، والقاهرة الجديدة، و6 اكتوبر، هذا بالاضافة إلى مشروعات قطاع الخدمات البلدية والتى تهدف إلى رفع مستوى الخدمات البلدية فى محافظة الجيزة من خلال توريد سيارات نصف نقل ومكبس صغيرة وقلاب كبير. 

  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعادة تخصيص مساحة 1.58 فدان من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة البحر الاحمر لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى لاستخدامها فى اقامة مبنى قاعدة جراد بأبو رماد.

  •  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فدان من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة شرق النيل لصالح محافظة بنى سويف لاستخدامها فى نشاط الاستصلاح والاستزراع وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

  •  وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972لتغيير مسمى كلية طب الفم والاسنان بجامعة القاهرة ليصبح كلية طب الاسنان، وفي إطار ما تختص به الجامعات من تزويد البلاد بالمتخصصين والفنيين والخبراء فى مختلف المجالات واعداد الانسان المزود باصول المعرفة وطرق البحث المتقدم والقيم الرفيعة ليساهم فى بناء وتدعيم المجتمع وصنع مستقبل الوطن، فقد وافق مجلس الوزراء ايضاً على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 لانشاء فرع لجامعة جنوب الوادى يضم كليات ( الفنون الجميلة – السياحة والفنادق – الحاسبات والمعلومات- الالسن –الاثار).

  •  اعتمد مجلس الوزراء مجموعة من القرارات المطلوبة لتحسين ادارة منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات، ففيما يتعلق بمحافظة الاسكندرية فقد تمت الموافقة على مد العقد الحالى بين المحافظة والشركة المكلفة بإدارة منظومة جمع ونقل المخلفات البلدية الصلبة من المناطق السكنية والشوارع إلى المحطات الوسيطة مع ادارة المدفن الصحى بمدينة الحمام، هذا مع استمرار تكليف جهاز شئون البيئة بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لنقل التولد اليومى من المحطات الوسيطة إلى المدفن الصحى بمدينة الحمام، كما وافق المجلس على المقترح المقدم بخصوص المنظومة الجديدة لادارة المخلفات البلدية الصبلة من جمع ونقل وادارة وانشاء المحطات الوسيطة ومجمع التدوير لانتاج الوقود البديل والطاقة الكهربائية، وذلك من خلال تحالف عدة شركات.

  • ووافق المجلس على قيام الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بادارة المنظومة المتكاملة للمخلفات بعد انتهاء التعاقدات القائمة وذلك من خلال القيام بالتعاقد مع الشركات والمتعهدين للجمع وقيام الهيئة بأدارة المحطات الوسيطة والنقل إلى اماكن التدوير والمعالجة والتخلص النهائى. 

  • في إطار حرص الدولة على المضي في معدلات تنفيذ المشروعات القومية وفي مقدمتها مشروع الإسكان الإجتماعي بهدف توفير المسكن الملائم للمواطنين وبخاصة الشباب في مختلف المحافظات، وافق مجلس الوزراء على طرح الوحدات التي لم يتم طرحها حتى تاريخه ضمن المرحلة الثانية من الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل بجميع المحافظات والمدن الجديدة.
  • وافق مجلس الوزراء على تنفيذ أعمال ردم ورفع منسوب مساحة 125 فداناً، والجسور المحيطة بالموقع المخصص لإنشاء 20 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي بجنوب بورسعيد (جنوب إسكان الإمارات).

  •   وافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال الإشراف الدائم على تنفيذ العمارات السكنية والفيلات ومباني الخدمات والحدائق، بالحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني، وذلك للمكتب الاستشاري (تحالف التنمية العمرانية) الذي يتولى أعمال التخطيط، مع الحرص على الإشراف على ما يتم تنفيذه على الطبيعة لمراعاة عنصر الجودة.  

  •  وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 15/1/2017 بشأن الإسناد بالأمر المباشر، وكذا زيادة أوامر الإسناد لعدد (22) مشروعاً، وقد تضمنت الموضوعات : تطوير مبنى الركاب رقم 2 بمطار شرم الشيخ، الشبكة الداخلية للصرف الصحي لمشروع الإسكان الإجتماعي بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا (102 عمارة)، إنشاء محور الفنجري الحر، مشروع مستشفى مجمع كليات طب الأسنان والصيدلة بجامعة عين شمس، مشروع محطة مياه سمالوط وشبكاتها بمحافظة أسيوط، المحور التبادلي للطريق لموازي لقناة السويس (محور 30 يونيو) بطول 95 كم.