تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

اجتماع بشأن برنامج الطروحات

المزيد من الصور

​          ترأس المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس "الاثنين" الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات، لاستعراض تقرير وزير المالية "مقرر اللجنة" فى شأن البرنامج الزمنى والتنفيذى لطروحات المرحلة الاولى المقرر أن يبدأ من شهر يونيو المقبل حتى مطلع عام 2019، والتى تستهدف طرح حصص المال العام فى 4 إلى 6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة تتراوح قيمة حصيلة الحصص المستهدف طرحها بين 15 إلى 18 مليار جنيه.

وناقش الاجتماع الذى حضره وزراء البترول، والتجارة والصناعة، والمالية، والتخطيط، وقطاع الاعمال العام، استصدار قرار رئيس الوزراء لتنظيم احكام برنامج طرح اسهم الشركات المملوكة للحكومة أو التى تمتلك حصصاً فيها بالبورصة، والذى يستهدف ضمان وجود تقييم مالى مستقل وعادل لتلك الشركات.

وأكد رئيس مجلس الوزراء مجدداً أن برنامج الطروحات يستهدف تنشيط البورصة التى يعكس ادائها التأثر الايجابى بمؤشرات برنامج الاصلاح الاقتصادى إلى جانب توسيع قاعدة الملكية وتوفير التمويل اللازم لتلك الشركات للتوسع فى نشاطها وتحقيق قدر اكبر من الحوكمة فى ادارة الشركات اضافة إلى المزيد من التدفقات الاستثمارية وتعظيم العائد لاصول الدولة من خلال هذا البرنامج مع تحفيز المواطنين على الاستثمار فى البورصة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على استخدام الحصيلة المحققة من هذا البرنامج بالشكل الامثل وبما يحقق أكبر فائدة خاصة فيما يتعلق بالتوسعات الجديدة لتلك الشركات لتعظيم دورها الانتاجى وتعظيم العائد من الاصول المملوكة للدولة .

وكانت الحكومة قد اعلنت فى وقت سابق ان البرنامج يستهدف طرح حصصاً مملوكة للدولة فى 23 شركة يحقق نحو 80 مليار جنيه فى فترة تتراوح بين 24 إلى 30 شهراً لمجموعة شركات بعضها يقيد للمرة الاولى فى البورصة واخرى مقيدة بالفعل.