تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

اجتماع مجلس المحافظين رقم (5) برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي

المزيد من الصور

      عقد مجلس المحافظين اجتماعه الخامس، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء: التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداريّ، والتنمية المحلية، والإسكان، والنقل؛ لبحث عددٍ من الملفات الخدمية، ومتابعة خطوات تنفيذ العديد من الخطط التنموية في مختلف المجالات.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي، في بداية الاجتماع، على متابعة موقف توافر السلع الغذائية، والاطمئنان على طرح كميات إضافة منها، خاصة اللحوم والدواجن، وتوزيعها في جميع المنافذ والمجمعات الاستهلاكية، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشديد أعمال الرقابة على الأسواق.

وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء خطة الدولة للحفاظ على الشكل الحضاريّ والذوق العام لجميع المباني بكافة المحافظات، من خلال طلاء واجهات المباني والعمارات السكنية، التي تكون واجهتها من الطوب الأحمر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وتمت الإشارة إلى تكليف رؤساء الوحدات المحلية بحصر المباني القائمة، التي لم يتم تشطيبها، وإلزام السكان بتشطيب واجهات هذه المباني من أعمال المحارة والدهان، وتم اختيار اللون البيج بدرجاته، ومنحهم مهلة محددة، وأنه في حالة عدم الالتزام بذلك، سيتم قطع المرافق تدريجياً لحين الالتزام بتطبيق القرار، كما تم استعراض صور لبعض النماذج من أعمال الدهانات لواجهات المباني بعدد من المحافظات منها الفيوم، ودمياط.

وكلّف رئيس الوزراء المحافظين بإعطاء المواطنين مهلة حتى نهاية العام؛ لطلاء واجهات عماراتهم، بألوان محددة، ومن لا يلتزم منهم يتم قطع المرافق عنهم، مضيفاً: "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم المواطنون بتشطيب منازلهم من الداخل على أعلى مستوى، ثم يتركون الواجهات بالطوب الأحمر، وهو ما يُشوّه المنطقة، ويُظهرها بصورة غير حضارية".

من جانبه أشار وزير الإسكان إلى أن قانون التصالح على مخالفات البناء ينص على أنه لن يصدر قرار بالتصالح لأي مبنى غير مكتمل التشطيب؛ ولذا يجب على كل المباني المخالفة الانتهاء من التشطيبات الخارجية بالكامل من الجهات الأربع، في حالة الحصول على قرار بالتصالح.

وأضاف الوزير: يتم حالياً إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على مخالفات البناء، ومن المقرر الانتهاء منها آخر يوليو المقبل، مشيراً إلى أن هناك لجانا ستشكل في المحافظات من الفنيين، وسيتم مخاطبة نقابة المهندسين لترشيح الخبراء والمهندسين الذين سيتم ضمهم لهذه اللجان في كل محافظة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أنه سيتم إعداد دليل بالمعايير، التي سيتم تقسيم المدن بها إلى نطاقات مكانية، وعلى  هذا الأساس ستتحدد قيمة التصالح على المخالفات.

ووجه رئيس الوزراء بعقد دورة تدريبية مُكثفة لمديري مديريات الإسكان في المحافظات على كيفية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء.

وتابع مجلس المحافظين خلال اجتماعه اليوم، الموقف الخاص بالتعديات وإزالة أي بناء مخالف، وتحصيل موارد الدولة من التقنين وحصر ما تم ايداعه في حساب حق الشعب حتى 30 ابريل 2019، وتمت الإشارة إلى أنه بلغ إجمالي ما تم تحصيله من رسوم مبلغ 1.781.444.445 مليار جنيه حتى الآن.

وخلال الاجتماع شدد الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة إزالة أى مخالفات، أو تعديات جديدة على الفور، وكذا إزالة تعديات أى مواطن تقدم لتقنين أوضاعه، ثم لم يستكمل دفع مستحقات الدولة، مؤكداً أنه لا تهاون فى هذا الملف.

كما استعرض المحافظون موقف إزالة التعديات، وتحصيل مستحقات الدولة بكل محافظة.

وخلال الاجتماع، استعرضت وزير التخطيط تقريراً حول موقف الانجاز فى تنفيذ المشروعات المتعثرة، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 18/2019، مشيرة إلى أن عدد تلك المشروعات يصل إلى 316 مشروعاً، باستثمارات تقدر بنحو 6.2 مليار جنيه، موضحة أن المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها وصلت إلى 11 مشروعاً باعتمادات تقدر بلغت حوالى 72 مليون جنيه عام 18/2019، وذلك فى قطاعى الاسكان والرى.     

 واستعرض مجلس المحافظين خلال الاجتماع، انسداد تغطية بحر ترسا داخل قرية ترسا، مركز سنورس بمحافظة الفيوم، بطول 6 متر نتيجة قيام بعض الأهالي بإلقاء المخلفات الزراعية من قش القمح وجذوع النخيل داخل المجرى المائي مما أدى إلى إنسداد التغطية، ويخدم المصرف زمام 10 آلاف فدان.

وفي هذا الصدد، تمت الإشارة إلى أن تغطيات الترع والمصارف صاحبها عدد من السلبيات، والتي تمثلت في زيادة احتمالات حدوث ترسيبات وإطماء داخل مواسير التغطيات والتي ينتج  عنها عواقب غير محمودة خاصة في ظل صعوبة صيانة الأجزاء المغطاة، كما تجمع المخلفات الصلبة والترسيبات الناتجة عن  المخلفات السائلة أمام التغطيات أدت في بعض الأحيان إلى ارتفاع منسوب المياه بالمجرى المائي في الأحباس الأمامية للتغطيات الأمر الذي يؤدي إلى تعريض الأراضي والمنازل حولها لاحتمالات الغرقوشملت سلبيات التغطيات أيضا تعدي بعض المواطنين بتوصيل مخارج الصرف الصحي بالمنازل المجاورة مباشرة على هذه التغطيات وما ينتج عنه من المشكلات المشار إليها، كما يقوم بعض المواطنين بالتعدي على أغطية هذه التغطيات وإلقاء القمامة والمخلفات الصلبة داخلها، فضلاً عن زيادة حدة التلوث وتكاثر الحشرات (خاصة البعوض) أمام بعض التغطيات (التي تعاني من الإنسداد) وداخلها مما أدى إلى تدهور نوعية المياه نتيجة عدم تعرضها لأشعة الشمس.

وناقش المجلس، في هذا السياق، عدداً من التوصيات هي؛ عرض كافة طلبات التغطيات بكافة المحافظات على مجلس المحافظين لاتخاذ ما يلزم بشأنها، وذلك في ضوء الضوابط الفنية التي وضعتها الوزارة، وقيام الأجهزة المختصة بالمحافظات بتوفير أماكن لتجميع المخلفات لمنع إلقائها بالمجاري المائية مع تدوير هذه المخلفات باعتبارها قيمة مضافة، مع سرعة حل مشكلة تغطية بحر ترسا من قبل وزارة الرى، بما يمنع تكرار هذه المشكلة مرة أخرى.

وخلال الاجتماع، طلب وزير النقل سرعة الانتهاء من إزالة التعديات على المزلقانات، للعمل على سرعة الانتهاء من اعمال التطوير التى تقوم بها هيئة السكك الحديدية حالياً، وعلى الفور كلف رئيس الوزراء المحافظين بإزالة كل التعديات على المزلقانات على الفور، مشيراً إلى أن هذا التكليف يجب وضعه على أجندة الاولويات.

كما طلب وزير النقل التنسيق مع الوزارة لإزالة التعديات على اراضى السكك الحديدية ، وأكد الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة إزالة أى تعديات على أراض تملكها هيئة السكك الحديدية.